إضاءة وتحقيق حول نسب الشيخ أبي يعزى ويهدى حفيد العتيق وهل هو نفسه أبي يعزى يلنور بن ميمون
تواصل معي اخوة أبناء عم كرام من باحثين ونسابين من عدة فروع بكرية قرشية من داخل المغرب وخارجه . حول موضوع اثير هذه الايام من شخص مدلس يدعي العلم والدراية بالانساب وهو حقيقة لا يفقه الا فن النسخ و اللصق و الطعن في انساب الناس بدون حجة ولا خشية من رب العباد، يدخل من يشاء في النسب ويخرج ما لا يوافق اهواءه ، اقل مايقال عنه مدلس افاك يحب الشهرة والظهور وهو لا يعرف له اصل ولا فصل ، يحقق انساب أسياده بكل وقاحة وفجور .
حاول هذا المتنطع لكع بن لكع هو وخادمه حفيد ابرهة ، ان يلصق النسب العلوي الهاشمي بالشيخ أبي يعزى ويهدى البكري الصديقي الذي كل الدنيا تشهد له بهذا النسب من علماء وفقهاء و نسابين من المنطقة وخارج القطر .
بكريته لا غبار عليها ولا ريب فيها ، وحاول المدلس كما تعود دائما أن يخالف لكي يعرف وبحث قليلا ووجد شخصية وعلم من اعلام المغرب له نفس الاسم وتشابه في بعض اسماء الاجداد وحاول ربط هذا بذاك حسب استنتاجاته الواهية التي تدل على ضعف اطلاعه وقلة فهمه في علم الانساب .
نشر وثيقة مبتورة من اطلع على الاسماء يعرف مباشرة ان الكاتب اجتهد في نسب اعزى ويهدى والحقه بنسب يعزى يلنور بن ميمون؟ والذي اصلا نسبه فيه كلام .
استغل هذا التشابه في الاسماء وبدأ يهرف بما لا يعرف ، وهلل كأنه حقق انجازا وهو في الحقيقه سقط سقطة كشفت انه قليل خبرة .
وهناك عدة اسر في سوس وغيرها من ذرية الشيخ يعزى ويهدى البكري يقولون انهم من الأشراف ؟ وعندهم وثائق على ذالك ، لكن كلها لا يعتد بها كونها مضطربة الأعمدة وليس كلها تحوي نفس الاسماء .وادعاء النسب الشريف امر قديم ادعاه العرب و العجم ولماذا لا يدعيه البكريين الذين اخوالهم اشراف ؟
سوف نتناول نسب الشيخين وللقارئ الحكم . هل هما نفس الشخصية ؟ ام كل واحد منفصل عن الاخر ولا تربطهم علاقة سوى تشابه اسماء ؟
___الشيخ محمد يعزى ويهدى البكري الصديقي.
هو الشيخ محمد بن سيدي محمد بن سيدي موسى بن سيدي أبوبكر بن سيدي يوسف بن سيدي عيسى بن سيدي صالح بن سيدي أبي زيد بن سيدي إبراهيم بن سيدي الحسن بن سيدي علي بن سيدي محمد بن سيدي علي بن سيدي عبدالله بن سيدي أحمد بن سيدي أبي القاسم بن سيدي محمد بن سيدي جعفر بن سيدي محمد الملقب بالجوزي بن سيدي القاسم بن سيدي الناصر بن سيدي عبدالرحمن بن سيدي أبي زيد بن سيدي محمد ين سيدي عبدالله بن عبد الرحمن بن أبوبكر الصديق رضي الله عنه.
الشيخ الحقيقة بعد التحقيق والدراسة تبين انه من ذرية محمد بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه وليس عبدالرحمن لان الشيخ من ذرية الشيخ الجوزي ونسب الجوزي معروف ومدون انه من ذرية القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق رضي الله عنه.
ان اجداد الشيخ محمد أبى يعزى ويهدى قاموا برحلة حضارية جهادية كبرى مما لم يقم به قبلهم احد من الفاتحين في تلك المناطق . يؤكد تتبع رحلتهم الحضارية هذه من المشرق عبر شمال افريقيا إلى منطقة جزولة بالمغرب الأقصى ، مرورا بتونس
بأن هولاء بكريون حقيقيون . ومما جاء به العلامة المختار السوسي متحدثا عن البكريين آل يعزى ويهدى طبقا لوثقة لديه ، احتفظ بها سيدي مبارك الإكسي ، قولة : وهزموا النصارى ، فاحتوى فتحهم على أكثر بلاد المغرب ، من تونس إلى الساقية الحمراء وتلك البلدان كلها لهم سهولا وأجبالا وأودية ،
روى بأنهم دخلوا وادي درعة بالمغرب مرورا بجنوب الجزائر وسجلماسة " ارض اقليم الراشدية حاليا " فحاربو النصارى واليهود بمنطقة المحاميد الغزلان وفي تيدري وغيرها متحصنين داخل الرباطات التي شيدوها . ولذلك أصبحوا يعرفون بالمرابطين فاقموا في تلك المناطق عدة زوايا أهمها زاويتهم الرئيسية بأسا رحل بكل عوائله.
سيدي أبوبكر بن يوسف بن عيسى ، إلى جنوب تونس خلف أخواله المنحدرين من اجداده وربما من أبناء عمومتهم آل سيدي محرز بن خلف ،فأرسل اليه عبد الحق حاكم أسا أيام الموحدين ، ليرجع إلى المغرب بكل خيله ورجاله في مأمن . ولكنه كان انذاك قد توفى تاركا ابنه سيدي موسى صبيا . وبعد مدة بعث السلطان يعقوب المنصور الموحدي أخاه جعفر على تونس ليأتي بالذرية البكرية .
فخرج إليه سيدي موسى بن أبي بكر وكان قد كبر وتزوج إمراة تونسية وكان لها معه ستة أبناء وبنتان . ولما ارد سيدي موسى الرحيل مع رسول المنصور ابت الزوجة أن تفارق وطنها . فحدثها اهلها وطمنوها فقبلت . فارتحلوا من تونس راكبين حتى دخلوا مدينة مراكش.
أستقبل سيدي موسى وأهله استقبالا حارا ، فوقعت مصاهرة مهمة حيث زوج المنصور بنت البكري سيدي موسى إلى ابنه مولاي عبد العزيز والصغرى إلى السلطان الاكحل أو الشريف الأكحل ابنه الأخر بينما تزوج سيدي موسى الشريفة أخت السلطان يعقوب المنصور فأصبحت ضرة لزوجته التونسية . ثم ولدت الشريفة سيدي محمد وسيدي الفاضل . ولما كبر سيدي محمد بن سيد موسى تزوج ابنة السلطان يعقوب المنصور فولدت برا من الأولياء فرحب به أبوه وسماه على اسمه محمدا .وحول التسمية اختلفت الأم مع الجدة فتمسكت الأم باسم محمد وفضلت الجدة اسم أبي يعزى فأضاف إليه الجد ويهدى جاء بأن اب الصبي توفي قبل اليوم السابع للولدة .
نشاء الطفل نشأة الأمراء وترعرع في القصر السلطان يعقوب المنصور الموحدي بقصبة مراكش . ولما حصل على رتبة الشيخ رأى سيدي محمد إعزى ويهدى أن مكانه في أسا موطن أجداده الكرام فرحل إليها ومعه اعمامه أبناء المراة التونسية .
فاستقبلهم اهل أسا بترحيب كبير بما فيهم الصاهرون على الزاوية القديمة التي بنها جده سيدي عيسى ابن سيدي صالح أواخر القرن الثالث الهجري .. وبنزول الشيخ سيدي محمد إعزى ويهدى أستعادت آسا شهرتها وازدهرت وذاع صيتها .
يعزى ويهدى ولد يوم الخميس 28 محرم 646 هـ في دار السلطان يعقوب المنصور الموحدي ، إذ هو حفيد من ابنته فالشيخ من فلول الموحدين الفارين من مراكش إلى أطراف المغرب حفاظا على ارواحهم ، عندما كانت دولتهم تتلقى أخر الطعنات من المرنيين الصاعدين في هذه المرحلة بدا في المغرب عهد الربطات والزوايا الساعية إلى ترسيخ سلطتها السياسية.
توفي الشيخ يوم الجمعة 726 هجرية باسا و ضريحه بها موجود .
___الشيخ أبي يعزى يلنور بن ميمون .
الشيخ الصوفي الشهير أبي يعزى يلنور الذي عاش في أواخر الحكم المرابطي وعاصر الموحدين لفترة طويلة وعَمر أكثر من مائة سنة قول العباس بن إبراهيم المراكشي صاحب “الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام” عن مولاي بوعزة : “أبو يعزى يلنور بن ميمون، وقيل ابن عبد الله وقيل بن ميمون بن عبد الله بن عبد الرحمان. وقيل أنه أبو يعزى عبد الله بن عبد الرحمان بن ميمون الدكالي الهزميري”. ويقول ابن الزيات التادلي في كتابه “التشوف إلى رجال التصوف” عن العارف أبي يعزى أنه: “من هزميرة إيروجان من بني صبيح من هسكورة “.
هناك خلاف في نسبه بين من قال انه بربري من مصمودة و هناك من قال انه من هسكورة و اخرون قالوا انه من هزميرة و هناك من ربط نسبه بآل البيت؟؟؟
ويعرف الأستاذ إبراهيم حركات صاحبنا أبي يعزى في كتابه المغرب عبر التاريخ (الجزء الأول) بقوله: “بربري من مصمودة ولد بناحية دمنات، وكان طويل القامة نحيفا أسود اللون”، أما المؤرخ المرحوم عبد الوهاب بن منصور فيقول في كتابه أعلام المغرب العربي: هو “أبو يعزى بن ميمون الهسكوري من صلاح المغرب المشاهير، اسمه يلنور، وأصله من هزميرة، وقيل من بني صبيح بطن من قبيلة هسكورة. اشتهر عند الخاصة بكنية أبي يعزى وعند العامة بأبي عزة، وهم يدعونه مولاي بوعزة على سبيل التعظيم”.
وقد خص الإمام أبو العباس العزفي أبا يعزى بتأليف ضمنه أخباره ومناقبه سماه “دعامة اليقين في زعامة المتقين”، وخصه كذلك الإمام أبو العباس أحمد الصومعي صاحب زاوية الصومعة ببني ملال بتأليف مشهور سماه “المعزى في مناقب الشيخ أبي يعزى”
يذكر المؤرخ الفقيه العباس بن إبراهيم في “الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام” عن أبي يعزى: “وذكروا أنه في ابتداء أمره كان راعيا، وكان يصنع له واحد من أرباب المواشي التي يرعاها رغيفين كل يوم. فكان يأكل رغيفا واحدا ويؤثر بالرغيف الثاني رجلا منقطعا في المسجد لقراءة القرآن. فانقطع في المسجد رجل آخر فدفع له الرغيف الثاني، وجعل يأكل من نبات الأرض، فلما رأى أنه يكفيه النبات عن الطعام قال: ما أصنع بأكل الطعام ونبات الأرض يغنيني..”
نسبه إلى آل البيت :
أبو يعزى بن عبد الرحمن بن أبي بكر اللاني بن موسى بن عيسى بن صالح بن ابراهيم بن عبد العزيز بن محمد بن ميمون بن عمر بن محمد بن داود بن أبي زيد بن يعقوب بن ادريس بن عبد الله بن ادريس الأزهر بن ادريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء ,بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.”
توفي عن عمر يناهز مائة وثلاثين سنة في شوال عام 572 للهجرة حسبما حققه المؤرخ المرحوم عبد الوهاب بن منصور في أعلام المغرب العربي.
المصادر:
-وثائق ملك خزانة اهل محمود بن مبارك آل الأساوي البكري الصديقي.
-نقلا عن سلوة الأنفاس للكتاني، 1/186، دار الثقافة، الطبعة الأولى سنة 2004م، ص187.
ـ التشوف للتادلي، تحقيق أحمد التوفيق، ص214، منشورات كلية الآداب بالرباط، الطبعة الثالثة سنة 2010م.
ـ المستفاد للتميمي، القسم الثاني، ص 28، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، تحقيق د. محمد الشريف،
ـ التّميمي، محمد بن عبد الكريم، المستفاد، م م، ج 1، ص 66.
ـ أحمد التّوفيق، «التاريخ وأدب المناقب من خلال مناقب أبي يعزى»، م م، ص 88.
ـ المُعزى في مناقب الشيخ أبي يعزى للتادلي، تحقيق علي الجاوي، ص71، (د.ط) مطبعة المعارف الجديدة سنة 1996. ص 233.
_دراسة انثربولوجية : في تاريخ الحركة الجزولية البكرية عبر سوس والصحراء المغربية. تاليف ذ. محمد الجوهري وإسهامات : أحمد الصديقي. الجزء الأول. 2010 .
_ كتاب المعسول، الجزء 10. الصفحة. 179. 172 . 173 للعلامة محمد المختار السوسي .
_ السلالة البكرية الصديقية التاريخ والأنساب والمشاهير ذرية سيدنا ابي بوبكر الصديق الجزء الأول والثاني تأليف أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي ومراجعة الدكتور حازم زكي البكري الصديقي المقدسي.الطبعة الأولة سنة 1435 هـ-2014 م .
_قريش بين الماضي والحاضر ، إبراهيم جماني آل الأساوي البكري الصديقي.
_الصحيح في انساب آل الصديق , حازم زكي يوسف البكري الصديقي المقدسي.
_معلمة المغرب (ج. 2).
إعداد : الباحث المحقق مولاي إبراهيم جماني آل الأساوي البكري التيمي القرشي.
:
التاريخ